موصل تايم
أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي، علي فالح الزيدي، اليوم الاثنين (22 حزيران 2026)، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تناول فيه الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بأن المحادثات شملت ملفات حيوية ذات اهتمام مشترك، في مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، وبحث آليات تطوير صادرات العراق النفطية إلى الأسواق الأوروبية.
كما ناقش الطرفان ملف المياه، مؤكدين ضرورة استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات تضمن مصالح البلدين، إلى جانب التباحث حول توقيع مذكرات تعاون في قطاعي الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين أنقرة وبغداد.
وتطرق الاتصال إلى مشروع طريق التنمية، حيث شدد الجانبان على دوره الاستراتيجي المحوري في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري إقليمياً، وأكدا التزامهما بالمضي قدماً في تنفيذه لما يحققه من مصالح استراتيجية للبلدين.
وفي سياق متصل، جدد الرئيس أردوغان دعوته لرئيس الوزراء الزيدي لزيارة أنقرة، المقررة نهاية شهر تموز المقبل، لبحث آفاق التعاون الثنائي والانطلاق الفعلي في تنفيذ طريق التنمية.
من جهته، وجّه الزيدي دعوة مفتوحة للشركات التركية للاستثمار في السوق العراقية، حاثّاً إياها على اغتنام الفرص المتاحة في مختلف القطاعات، ومشدداً على دور القطاع الخاص في دفع عجلة العلاقات الاقتصادية بين البلدين
