أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأربعاء، عن الإطاحة بشبكة من الموظفين في أحد المنافذ الكمركية بمحافظة كركوك، بتهمة ابتزاز المراجعين ومساومتهم على مبالغ مالية لقاء إنهاء معاملاتهم الكمركية.
وقالت الهيئة في بيان صحفي، إنَّ فريقاً من مكتب تحقيق كركوك، وبالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني في المحافظة، نفَّذ كميناً محكماً أسفر عن ضبط 6 موظفين في منفذ كمرك “جيمن” متلبسين بتلقّي رشاوى من أحد المخلصين الكمركيين، مقابل تمرير معاملات جمركية بصورة غير قانونية.
وأوضحت الهيئة أنَّ عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قضائية، حيث جرى رصد المتهمين أثناء تسلُّم المبالغ المالية، وتم تفتيشهم تفتيشاً أصولياً، فضلاً عن مداهمة عدد من الشعب والوحدات الإدارية ذات الصلة داخل المنفذ.
وأشارت إلى أنَّه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالواقعة، استناداً إلى أحكام القرار رقم 160 لسنة 1983، فيما جرى إحالة المتهمين إلى قاضي التحقيق المختص لاستكمال الإجراءات القانونية وتحديد مصيرهم.
وتأتي هذه العملية في إطار جهود هيئة النزاهة لمكافحة الفساد وملاحقة المتجاوزين في المؤسسات الحكومية، خصوصاً في المنافذ الحدودية التي تشهد تسهيلات غير قانونية مقابل عمولات مالية.
